ما هي CSS ؟ وأهميتها وفوائدها؟

ما هي CSS ؟ وأهميتها وفوائدها؟

حتى لو لم تكن مبرمجًا ، فمن المحتمل أنك سمعت عن HTML. إنها لغة الترميز الأساسية وهي موجودة منذ التسعينيات. ما قد لا تكون على دراية به هو CSS. إنه عنصر من عناصر البرمجة له نفس الأهمية ، إلى جانب HTML وجافا سكريبت ، يعد CSS أحد الركائز الأساسية الثلاثة لبرمجة وتصميم الويب.

تتعامل لغة CSS مع الشكل والمظهر كجزء من صفحة الويب. فباستخدام CSS يمكنك التحكم في لون النص ، ونمط الخطوط ، والتباعد بين الفقرات ، وكيفية تحديد حجم الأعمدة وتخطيطها ، وما هي صور أو ألوان الخلفية المستخدمة ، وتصميمات التخطيط ، وأشكال العرض لمختلف الأجهزة وأحجام الشاشة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التأثيرات الأخرى.

ولكن ما هي CSS ، وكيف تعمل ، ولماذا هي بالغة الأهمية؟

ما هي CSS؟

الـ CSS هي إختصار (Cascading Style Sheets) والتي لو ترجمتها للعربية ستعني أوراق الأنماط المتتالية. باختصار، CSS هي لغة تصميم تجعل موقع الويب يبدو أكثر جاذبية من مجرد أجزاء نصية عادية أو غير ملهمة. بينما تحدد HTML المحتوى النصي إلى حد كبير ، تحدد CSS البنية المرئية والتخطيط والجماليات. HTML هي لغة ترميز ، و CSS هي لغة ورقة أنماط. فكر في "الشكل والمظهر" عندما تفكر في CSS.


كيف تعمل CSS مع HTML؟

إذا كانت HTML هي مكونات محرك السيارة ، فستكون الـ CSS هي نمط الهيكل والطلاء والشكل الخارجي للسيارة. يمكن تصميم وعمل موقع إلكتروني بدون CSS ، لكنه بالتأكيد سيكون مشوها وغير جميلً ومتناسق. تجعل CSS الواجهة الأمامية لموقع الويب بتيدو بمظهر متألق وتخلق تجربة مستخدم رائعة. بدون CSS ، ستكون مواقع الويب أقل إرضاء للعين ومن المحتمل أن يكون التنقل فيها أكثر صعوبة. بالإضافة إلى التنسيق والتنسيق ، فإن CSS مسؤولة عن لون الخط والمزيد.


لماذا تعتبر CSS مهمة للغاية؟

لتوضيح أهمية CSS ، إليك مثال لصفحة ويب تم تصميمها بدون استخدام CSS وأخرى تم تصميمها باستخدام CSS.

صفحة ويب تم تصميمها بدون استخدام CSS

صفحة ويب تم تصميمها بدون استخدام CSS

صفحة ويب تم تصميمها مع استخدام CSS

صفحة ويب تم تصميمها مع استخدام CSS

تناقض صارخ ، أليس كذلك؟ ستلاحظ بعض الاختلافات بين الاثنين عندما يتعلق الأمر بالعرض التقديمي العام. باستخدام CSS ، ترى تغييرًا في الخط وحجمه ولونه. يمكنك أيضًا رؤية تغيير في تنسيق الأزرار والحصول على خلفية زرقاء مضافة خلفها. كل عنصر من هذه العناصر ممكن بسبب أوراق الأنماط المتتالية. كمستخدم ، ما الذي يبدو أكثر إغراء؟ من السهل جدًا معرفة سبب أهمية CSS.


ما هي ميزات وفوائد لغة CSS؟

هناك عدد من فوائد CSS ، بما في ذلك:

1) سرعة الصفحة تكون أسرع

المزيد من التعليمات البرمجية يعني سرعة أبطأ للصفحة. وتمكنك CSS من استخدام كود أقل. يتيح لك CSS استخدام قاعدة CSS واحدة وتطبيقها على جميع تكرارات علامة معينة داخل مستند HTML.


2) تجربة مستخدم أفضل

لا تجعل CSS صفحات الويب سهلة على العين فحسب ، بل تتيح أيضًا تنسيقًا سهل الاستخدام. عندما تكون الأزرار والنصوص في أماكن منطقية ومنظمة جيدًا ، تتحسن تجربة المستخدم.


3) وقت تطوير أسرع

باستخدام CSS ، يمكنك تطبيق قواعد وأنماط تنسيق معينة على صفحات متعددة بسلسلة واحدة من التعليمات البرمجية. يمكن نسخ ورقة أنماط متتالية واحدة عبر عدة صفحات موقع ويب. على سبيل المثال ، إذا كان لديك صفحات منتج يجب أن يكون لها نفس التنسيق والشكل والمظهر ، فإن كتابة قواعد CSS لصفحة واحدة ستكون كافية لجميع الصفحات من نفس النوع.


4) تغييرات التنسيق سهلة

إذا كنت بحاجة إلى تغيير تنسيق مجموعة معينة من الصفحات ، فمن السهل القيام بذلك باستخدام CSS. ليست هناك حاجة لإصلاح كل صفحة على حدة. ما عليك سوى تحرير ورقة أنماط CSS المقابلة وسترى التغييرات مطبقة على جميع الصفحات التي تستخدم ورقة الأنماط هذه.


5) التوافق عبر الأجهزة

تصميم الويب سريع الاستجابة مهم. في يومنا هذا وفي عصرنا الحالي ، يجب أن تكون صفحات الويب مرئية بالكامل ويمكن التنقل فيها بسهولة على جميع الأجهزة. سواء أكان هاتفًا محمولًا أو جهازًا لوحيًا أو سطح مكتبًا أو حتى تلفزيونًا ذكيًا ، فإن CSS تتحد مع HTML لجعل التصميم سريع الاستجابة ممكنًا.


هل تريد تعلم CSS؟

كما ترى ، فإن CSS أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بالعرض التقديمي الشامل لصفحة الويب. وليس هذا فقط ، فهو يجعل حياة المطورين أسهل كثيرًا عندما يتعلق الأمر بالتنسيق لمواقعهم الإلكترونية ومشاريعهم الأخرى. لذا يُعد إتقان CSS جزءًا مهما جدا لتصبح مصمم مواقع محترف ومبرمجًا قويًا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -